فصل: كتاب كنى النساء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب القاف

قتيلة ابنة صيفي الجهنية‏.‏

ويقال الأنصارية‏.‏

كانت من المهاجرات الأول روى عنها عبد الله بن يسار‏.‏

قتيلة بن قيس بن معد يكرب الكندية‏.‏

أخت الأشعث بن قيس الكندي‏.‏

ويقال‏:‏ قيلة وليس بشيء‏.‏

والصواب قتيلة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة عشر ثم اشتكى في النصف من صفر ثم قبض يوم الاثنين ليومين مضيا من ربيع الأول من سنة إحدى عشرة ولم تكن قدمت عليه ولا رآها ولا دخل بها وقال بعضهم‏:‏ كان تزويجه إياها قبل وفاته بشهرين وزعم آخرون أيضاً أنه تزوجها في مرضه‏.‏

وقال منهم قائلون‏:‏ إنه صلى الله عليه وسلم أوصى أن تخير فإن شاءت ضرب عليها الحجاب وتحرم على المؤمنين وإن شاءت فلتنكح من شاءت فاختارت النكاح فتزوجها عكرمة بن أبي جهل بحضرموت فبلغ أبا بكر فقال‏:‏ لقد هممت أن أحرق عليهما بيتهما فقال له عمر‏:‏ ما هي وقال الجرجاني‏:‏ زوجها أخوها منه صلى الله عليه وسلم فمات عليه الصلاة والسلام قبل خروجها من اليمن فخلف عليه عكرمة بن أبي جهل وقال بعضهم‏:‏ ما أوصى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ولكنها ارتدت حين ارتد أخوها فاحتج عمر على أبي بكر بأنها ليست من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بارتدادها ولم تلد لعكرمة بن أبي جهل وفيها اختلاف كثير جداً‏.‏

قتيلة بنت النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار‏.‏

قال الزبير‏:‏ كانت تحت عبد الله بن الحارث بن أمية الأصغر بن عبد شمس بن عبد مناف فولدت له علياً والوليد ومحمداً وأم الحكم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم أباها يوم بدرٍ صبراً‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم قال‏:‏ حدثنا الحسن بن رشيق قال‏:‏ حدثنا الدولابي قال‏:‏ حدثنا يزيد بن سنان أبو خالد قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن خالد ابن نمير أبو بكر قال‏:‏ حدثنا أبو محصن عن سفيان بن حصين عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ صبراً النضر بن الحارث من بني عبد الدار وقتل طعيمة بن عدي من بني نوفل وقتل عقبة بن أبي معيط من بني أمية‏.‏

قال الواقدي‏:‏ أسلمت قتيلة يوم الفتح‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كانت شاعرة محسنة ولما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر كتبت اليه قتيلة ابنة النضر بن الحارث في أبيها وذلك قبل إسلامها‏:‏ يا راكباً إن الأثيل مظنة من صبح خامسة وأنت موفق أبلغ به ميتاً فإن تحية ما إن تزال بها النجائب تخفق مني إليه وعبرة مسفوحة جادت بواكفها وأخرى تخنق هل يسمعن النضر إن ناديته بل كيف تسمع ميتاً لا ينطق ظلت سيوف بني أبيه تنوشه لله أرحام هناك تشقق صبراً يقاد إلى المنية متعباً رسف المقيد وهو عان موثق أمحمد ولدتك صنو نجيبة من قومها والفحل فحل معرق ما كان ضرك لو مننت وربما من الفتى وهو المغيظ المحنق النضر أقرب من أسرت قرابة وأحقهم إن كان عتق يعتق فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بكى حتى أخضلت الدموع لحيته وقال‏:‏ ‏"‏ لو بلغني شعرها قبل أن أقتله لعفوت عنه ‏"‏‏.‏

ذكر هذا الخبر عبد الله بن إدريس في حديثه وذكر الزبير وقال‏:‏ فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم لها حتى دمعت عيناه وقال لأبي بكر‏:‏ ‏"‏ يا أبا بكر لو كنت سمعت شعرها ما قتلت أباها ‏"‏‏.‏

قال الزبير‏:‏ وسمعت بعض أهل العلم يغمز أبياتها هذه ويذكر أنها مصنوعة وضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنقه وعنق عقبة بن أبي معيط صبراً يوم بدر‏.‏

قسرة بنت رواس الكندية‏.‏

قالت‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا قسرة اذكري الله عند الخطيئة يذكرك عندها بالمغفرة وأطيعي زوجك يكفك من شر الدنيا والآخرة‏.‏

وبري والديك يكثر خير بيتك ‏"‏‏.‏

قيلة بنت مخرمة الغنوية‏.‏

قيل العنزية وقيل التميمية‏.‏

روت عنها صفية ودحيبة ابنتا عليبة‏.‏

حدثنا عبد الله بن حسان الحديث الطويل الفصيح فهي ربيبتهما وقيل جدة أبيهما وقد شرح حديثها أهل العلم بالحديث فهو حديث حسن‏.‏

وقال ابن خيثمة الأنصارية أخت بني أنمار حديثها في البيوع عند عبد الله بن عثمان بن خيثم عنها‏.‏

قيلة الخزاعية فهي أم سباع بن عبد العزى بن عمرو بن نضلة بن عباس ابن سليمان بن خزاعة ومن خلفاء بني زهرة فيها وفي التي قبلها نظر‏.‏

  باب الكاف

كبشة بنت حكيم الثقفية جدة أم الحكم بنت يحيى بن عقبة رأت النبي صلى الله عليه وسلم لها صحبة‏.‏

كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر وهو خدرة ابن عوف بن الحارث بن الخزرج‏.‏

هي أم سعد بن معاذ لها صحبة‏.‏

روى سعد ابن إبراهيم عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال‏:‏ لما خرج بجنازة سعد بن معاذ جعلت أمه تبكي فقال لها عمر انظري ما تقولين يا أم سعد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ دعها يا عمر كل باكية مكثرة إلا أم سعد ما قالت من خير فلن تكذب ‏"‏‏.‏

كبشة الأنصارية تعرف بالبرصاء وهي جدة عبد الرحمن بن أبي عمرة وهو الراوي عنها‏.‏

قال أحمد بن زهير سمعت أبي يقول كبشة هذه من بني مالك بن النجار لها صحبة‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا أحمد بن زهير بن حرب قال‏:‏ حدثنا أبي وأخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا إسماعيل ابن محمد الصفار قال‏:‏ حدثنا إسماعيل ابن إسحاق قال‏:‏ حدثنا علي بن المديني قالا‏:‏ حدثنا سفيان قال‏:‏ حدثنا يزيد بن جابر عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن جدته يقال لها كبشة قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب من فم قربة معلقة قالت‏:‏ فقطعت فمها فرفعته‏.‏

كبيرة بنت سفيان ويقال‏:‏ ابنة أبي سفيان الثقفية ليس حديثها بالقائم لأنه يدور على محمد بن سليمان بن مسمول أو هو مجهول‏.‏

كعيبة بنت سعيد الأسلمية شهدت خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسهم لها سهم رجل فيما رواه الواقدي‏.‏

  باب اللام

لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية من بني هلال بن عامر بن صعصعة ينسبونها لبابة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة‏.‏

هي أم الفضل أخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وزوجة العباس بن عبد المطلب وأم أكثر بنيه‏.‏

يقال‏:‏ إنها أول امرأة أسلمت بعد خديجة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها ويقيل عندها‏.‏

وروت عنه أحاديث كثيرة وكانت من المنجبات ولدت للعباس ستة رجال لم تلد امرأة مثلهم وهم‏:‏ الفضل وبه كانت تكنى ويكنى زوجها العباس أيضاً أبو الفضل وعبد الله الفقيه وعبيد الله الفقيه ومعبد وقثم وعبد الرحمن وأم حبيبة سابعة وفي أم الفضل هذه يقول عبد الله بن يزيد الهلالي‏:‏ ما ولدت نجيبة من فحل بجبل نعلمه وسهل كستة من بطن أم الفضل أكرم بها من كهلة وكهل وأخوات أم الفضل لأبيها وأمها ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ولبابة الصغرى وعصمة وعزة وهزيلة أخوات لأب وأم كلهن بنات الحارث بن حزن الهلالي وأخواتهن لأمهن أسماء وسلمى وسلامة بنات عميس الخثعميات وأخوهن لأمهم محمية بن جزء الزبيدي فهن ست أخوات لأب وأم وتسع أخوات لأم أمهن كلهن هند بنت عوف الكنانية وقيل الحميرية‏.‏

ومن قال الحميرية قال‏:‏ هند بنت عوف بن الحارث ابن حماطة بن جرش بن حمير قالوا‏:‏ وهي العجوز التي قيل فيها أكرم الناس أصهارا وقد قيل‏:‏ إن زينب بنت خزيمة الهلالية أختهن لأم‏.‏

حدثني أبو عمر أحمد بن محمد بن أحمد قال‏:‏ حدثنا أحمد بن الفضل ابن العباس الدينوري حدثنا محمد بن احمد بن منير بمصر قال‏:‏ حدثنا يوسف بن يزيد القراطيسي قال‏:‏ حدثنا سعيد بن منصور قال‏:‏ حدثنا عبد العزيز بن محمد عن إبراهيم بن عقبة عن كريب عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ الأخوات المؤمنات ميمونة بنت الحارث وأم الفضل سلمى وأسماء ‏"‏‏.‏

وقال فيه الزبير عن إبراهيم بن حمزة عن الدراوردي بإسناده الأخوات الأربع مؤمنات ميمونة وأم الفضل وسلمى وأسماء‏.‏

بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم الهلالية أخت لبابة الكبرى المتقدم ذكرها‏.‏

ولبابة الصغرى هي أم خالد بن الوليد في إسلامها وصحبتها نظر‏.‏

ليلى بنت أبي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشية العدوية امرأة عامر بن ربيعة هاجرت الهجرتين وصلت القبلتين روت عنها الشفاء‏.‏

ويقال‏:‏ إنها أول ظعينة دخلت المدينة مهاجرة‏.‏

وقيل‏:‏ بل تلك أم سلمى‏.‏

وقال الزبير ومصعب‏:‏ ليلى بنت أبي حثمة هي أول ظعينة قدمت المدينة مع زوجها عامر بن ربيعة‏.‏

ليلى بنت حكيم الأنصارية الأوسية التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ذكرها أحمد بن صالح المصري في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكرها غيره فيما علمت‏.‏

ليلى مولاة عائشة ليلى عمة عبد الرحمن بن أبي ليلى بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وروت عنه‏.‏

ليلى بنت قانف الثقفية كانت فيمن شهد غسل أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفت ذلك فأتقنت‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا محمد بن حميد حدثنا سلمة بن الفضل حدثنا محمد بن إسحاق قال‏:‏ حدثني نوح بن حكيم عن داود بن عروة بن مسعود الثقفي أن ليلى بنت قانف الثقفية قالت‏:‏ كنت فيمن غسل أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ فأول ما أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم من كفنها الحقو ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم أدرجت في الثوب الأكبر ورسول الله صلى الله عليه وسلم خلف الباب يناولنا‏.‏

ليلى السدوسية ليلى الغفارية كانت تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في مغازيه تداوي الجرحى وتقوم على المرضى‏.‏

حديثها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة‏:‏ هذا علي بن أبي طالب أول الناس إيماناً روى عنها محمد بن قاسم الطائي‏.‏

  باب الميم

مارية أو ماوية مولاة حجير بن أبي أهاب التميمي‏.‏

حليف بني نوفل هي التي حبس في بيتها خبيب بن عدي‏.‏

ذكر أبو جعفر العقيلي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسماعيل قال‏:‏ أخبرنا يوسف بن بهلول قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن إسحاق قال‏:‏ حدثني ابن أبي نجيح أنه حدث عن مارية مولاة حجير وكان خبيب بن عدي حبس في بيتها قال‏:‏ فكانت تحدث بعد أن أسلمت قالت‏:‏ والله إنه لمحبوس في بيتي مغلق دونه إذا طلعت من خلل الباب وفي يده قطف عنب مثل رأى الرجل يأكل منه وما أعلم في الأرض حبة عنب تؤكل فلما حضره القتل قال يا مارية‏:‏ التمسي لي حديدة أتطهر بها قالت‏:‏ فأعطيت الموسى غلاماً منا وأمرته أن يأتيه بها فدخل بها عليه قالت فوالله ما هو إلا أن ولى داخلاً عليه‏.‏

فقلت‏:‏ أصاب الرجل ثأره يقتل هذا الغلام بهذه الحديدة ليكون رجل برجل فلما انتهى إليه الغلام أخذ الحديدة من يده وقال‏:‏ لعمري ما خافت أمك غدري حين أرسلتك إلي بهذه الحديدة ثم خلى سبيله هكذا قال‏:‏ قالت مارية وفي رواية يونس بن بكير ماوية قال يونس‏:‏ عن ابن إسحاق فحدثني عبد الله بن أبي نجيح عن ماوية مولاة حجير بن أبي إهاب‏.‏

قالت‏:‏ حبس خبيب بمكة في بيتي فلقد اطلعت عليه يوماً وإن في يده لقطفاً من عنب أعظم من رأسه يأكل منه وما في الأرض يومئذ حبة عنب‏.‏

مارية خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

تكنى أم الرباب حديثها عند أهل البصرة أنها تطأطأت للنبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد حائطاً ليلة فر من المشركين لا أدري أهي الأولى قبلها أم لا‏.‏

مارية القبطية مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأم ولده إبراهيم وهي مارية بنت شمعون أهداها له المقوقس القبطي صاحب الإسكندرية ومصر وأهدى معها أختها سيرين وخصياً يقال له مأبور فوهب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرين لحسان بن ثابت حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أبي ويحيى بن معين قالا‏:‏ حدثنا عفان حدثنا حماد ابن سلمة أخبرنا ثابت عن أنس أن رجلاً كان يتهم بأم إبراهيم أم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لعلي‏:‏ اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي رضي الله عنه فإذا هو في ركي يتبرد فيها فقال له علي‏:‏ اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي عنه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أنه لمجبوب‏.‏

وروى الأعمش هذا الحديث فقال فيه‏:‏ قال علي‏:‏ يا رسول الله أكون كالسكة المحماة أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ‏"‏‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ هذا الرجل المتهم كان ابن عم مارية القبطية أهداه معها المقوقس وذلك موجود في حديث سليمان بن أرقم عن الزهري عن عروة عن عائشة وأظنه الخصي المأبور المذكور من حينئذ عرف أنه خصي والله أعلم‏.‏

وتوفيت مارية في خلافة عمر بن الخطاب وذلك في المحرم من سنة ست عشرة وكان عمر يحشر الناس بنفسه لشهود جنازتها وصلى عليها عمر ودفنت بالبقيع وقد ذكرنا خبر ابنها إبراهيم في أول هذا الديوان مستوعباً والحمد لله‏.‏

روى من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما ولدت مارية القبطية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ابنه إبراهيم قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أعتقها ولدها ‏"‏‏.‏

وإسناده لا تقوم به حجة لضعفه‏.‏

مارية خادم النبي صلى الله عليه وسلم جدة المثنى بن صالح بن مهران مولى عمرو بن حريث لها حديث واحد من حديث أهل الكوفة رواه أبو بكر بن عياش عن المثنى بن صالح عن جدته مارية قالت صافحت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أر كفا ألين من كفه صلى الله عليه وسلم‏.‏

مريم ابنة إياس الأنصارية مدنية روى عنها عمرو بن يحيى المازني‏.‏

معاذة بنت عبد الله وقيل مسيكة مولاة عبد الله بن أبي بن سلول فيها نزلت‏:‏ ‏"‏ ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ‏"‏‏.‏

النور 33‏.‏

وكان ابن أبي يكرهها على ذلك فتأبى وتمتنع منه لإسلامها هكذا قال الزهري هي معاذة‏.‏

وقال الأعمش‏:‏ عن أبي سفيان عن جابر‏:‏ اسمها مسيكة والصحيح ما قاله ابن شهاب إن شاء الله تعالى ذكر إبراهيم ابن سعد عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني محمد بن مسلم بن شهاب الزهري قال‏:‏ كانت معاذة مولاة عبد الله بن أبي بن سلول امرأة مسلمة فاضلة وكانت تأبى عليه مما يدعوها اليه قال‏:‏ ثم إن معاذة عتقت فكانت فيما بلغني ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم بيعة النساء فتزوجها بعد ذلك سهل بن قرظة أخو بني عمرو بن عوف فولدت له عبد الله بن سهل وأم سعيد بنت سهل ثم هلك عنها أو فارقها فتزوجها الحمير بن عدي القاري أخو بني خطمة فولدت له توأماً الحارث بن الحمير وعدي بن الحمير وأم سعد بنت الحمير ثم فارقها فتزوجها عامر بن عدي رجل من بني خطمة فولدت له أم حبيبة بنت عامر وكانت معاذة بنت عبد الله بن جبير بن الضرير بن أمية بن خدارة ابن الحارث بن الخزرج‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قول ابن شهاب هذا يدل على أن الأوس والخزرج كان يسبي بعضهم بعضاً في الجاهلية ويملكون ما يسبون كسائر ما كانت العرب تصنعه‏.‏

مليكة جدة إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة لها صحبة‏.‏

روى عنها أنس بن مالك‏.‏

قيل‏:‏ إنها أم سليم‏.‏

وقيل‏:‏ أم حرام ولا يصح ذلك والله أعلم‏.‏

والاختلاف في اسم أم سليم كثير على ما تذكره في بابها من الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

مليكة جدة ويقال حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الأنصاري قد تقدم ذكرها في باب الحاء‏.‏

مليكة بنت عمرو الزيدية من زيد اللات بن سعد‏.‏

حديثها عند زهير ابن معاوية عن امرأة من أهله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في البقرة‏:‏ ‏"‏ لبنها شفاء وسمنها دواء ولحمها داء ‏"‏‏.‏

الهذلية‏.‏

إحدى المرأتين من هذيل اللتين ضربت إحداهما بطن الأخرى فألقت جنيناً وكانتا ضرتين هذليتين‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ كان اسم إحداهما مليكة والأخرى أم غطيف‏.‏

من حديث سماك عن عكرمة عن ابن عباس‏.‏

ميمونة بنت الحارث الهلالية زوج النبي صلى الله عليه وسلم هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس عيلان بن مضر‏.‏

أمها هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة من حمير‏.‏

وقيل‏:‏ من كنانة على ما ذكرنا في باب أسماء بنت عميس وأخوات ميمونة لأبيها وأمها‏:‏ أم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث بن حزن زوج العباس بن عبد المطلب ولبابة الصغرى بنت الحارث زوج الوليد بن المغيرة المخزومي هي أم خالد بن الوليد‏.‏

وعصماء بنت الحارث كانت تحت أبي بن خلف الجمحي فولدت له أبان وغيره وعزة بنت الحارث بن حزن كانت تحت زياد بن عبد الله بن مالك الهلالي فهؤلاء أخوات ميمونة لأب وأم‏.‏

وأمهن هند بنت عوف‏.‏

وأخوات ميمونة لأمها أسماء بنت عميس كانت تحت جعفر بن أبي طالب فولدت له عبد الله وعوناً ومحمداً ثم خلف عليها أبو بكر الصديق فولدت له محمداً ثم خلف عليها علي بن أبي طالب فولدت له يحيى‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن أسماء بنت عميس كانت تحت حمزة قيل ولا يصح وسلمى بنت عميس الخثعمية أخت أسماء‏.‏

كانت تحت حمزة بن عبد المطلب فولدت له أمة الله بنت حمزة ثم خلف عليها بعده شداد بن أسامة بن الهادي الليثي فولدت له عبد الله وعبد الرحمن وسلامة بنت عميس أخت أسماء وسلمى كانت عبد الله بن كعب بن منبه الخثعمي‏.‏

وزينب بنت خزيمة أخت ميمونة لأمها وكان اسم ميمونة برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا احمد بن زهير بن أبي خيثمة قال‏:‏ حدثنا عاصم بن يوسف قال‏:‏ حدثنا إسرائيل عن محمد بن عبد الرحمن مولى أبي طلحة قال‏:‏ سمعت كريباً أبا رشدين يحدث عن ابن عباس قال‏:‏ كان اسم ميمونة برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة‏.‏

وكذلك روى عطاء ابن أبي ميمونة عن ابن رافع عن أبي هريرة‏.‏

وأما جويرية فلم يختلفوا أن اسمها كان برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية من حديث ابن عباس وغيره‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر توجه إلى مكة معتمراً سنة سبع وقدم عليه جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة فخطب عليه ميمونة بنت الحارث الهلالية وكانت أختها لأمها أسماء بنت عميس عند جعفر وسلمى بنت عميس عند حمزة وأم الفضل عند العباس فأجابت جعفر بن أبي طالب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعلت أمرها إلى العباس فأنكحها النبي صلى الله عليه وسلم فلما رجع بنى بها بسرف حلالاً وكان قبله عند أبي رهم بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن مصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي‏.‏

وقال‏:‏ يقال بل عند سبرة بن أبي رهم قال وماتت بسرف‏.‏

هذا كله قول أبي عبيدة‏.‏

وقال عبيد الله بن محمد بن عقيل‏:‏ كانت ميمونة قبل النبي صلى الله عليه وسلم عند حويطب بن عبد العزى‏.‏

وقال عقيل عن ابن شهاب‏:‏ كانت تحت أبي رهم بن عبد العزى‏.‏

قال ابن شهاب‏:‏ وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك قال قتادة قال‏:‏ وفيها نزلت‏:‏ ‏"‏ وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ‏"‏‏.‏

الأحزاب 50‏.‏

الآية‏.‏

قال قتادة‏:‏ وكانت قبله عند فروة بن عبد العزى بن أسد بن غنم بن دودان هكذا قال قتادة وهو خطأ والصواب ما تقدم ذكره في زوجها أنه من بني عامر وقد غلط أيضاً قتادة في نسبها وقال ميمونة بنت الحارث بن فروة وإنما هي ميمونة بنت الحارث بن حزن عند جميعهم غيره وقول ابن شهاب الصواب والله وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من العام القابل يعني من عام الحديبية معتمراً في ذي القعدة سنة سبع وهو الشهر الذي صده فيه المشركون عن المسجد الحرام فلما بلغ موضعاً ذكره بعث جعفر بن أبي طالب بين يديه إلى ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية فخطبها عليه جعفر فجعلت أمرها إلى العباس فزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وذكر سنيد عن زيد بن الحباب عن ابن أبي معشر عن شرحبيل بن سعد قال‏:‏ لقي العباس بن عبد المطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجحفة حين اعتمر عمرة القضية فقال له العباس‏:‏ يا رسول الله تأيمت ميمونة بنت الحارث بن حزن بن أبي رهم بن عبد العزى هل لك في أن تزوجها فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم فلما أن قدم مكة أقاما ثلاثاً فجاءه سهيل بن عمرو في نفر من أصحابه من أهل مكة فقال‏:‏ يا محمد اخرج عنا اليوم آخر شرطك فقال‏:‏ ‏"‏ دعوني أبتني بامرأتي وأصنع لكم طعاماً ‏"‏‏.‏

فقال‏:‏ لا حاجة لنا بك ولا بطعامك اخرج عنا فقال له سعد‏:‏ يا عاض بظر أمه أرضك وأرض أمك نحن دونه لا يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يشاء‏.‏

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ دعهم فإنهم زارونا لا تؤذيهم ‏"‏‏.‏

فخرج فبنى بها بسرف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ اختلف الفقهاء وأهل السير في حال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عقد نكاحه مع ميمونة وقد أوضحنا ذلك في كتاب ‏"‏ التمهيد ‏"‏ والحمد لله‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا أحمد بن زهير قال‏:‏ حدثنا أبو نعيم قال‏:‏ حدثنا جعفر بن برقان قال‏:‏ أخبرني ميمون بن مهران قال‏:‏ سألت صفية بنت شيبة فقالت‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة وبنى بها بسرف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ وتوفيت ميمونة بسرف في الموضع الذي ابتنى بها فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك سنة إحدى وخمسين‏.‏

وقيل‏:‏ توفيت بسرف سنة ست وستين‏.‏

وقيل‏:‏ توفيت سنة ثلاث وستين بسرف‏.‏

وصلى عليها ابن عباس ودخل قبرها هو ويزيد بن الأصم وعبد الله بن شداد بن الهادي وهم بنو أخواتها وعبيد الله الخولاني وكان يتيماً في حجرها‏.‏

ميمونة أخرى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثها عند أهل الشام في فضل بيت المقدس ‏"‏ إن أشد عذاب القبر في الغيبة والبول ‏"‏‏.‏

روى عنها زيادة بن أبي سودة والقاسم بن عبد الرحمن‏.‏

مولاة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى عنها أبو يزيد الضبي أيوب بن أبي خالد حديثاً مرفوعاً في قبلة الصائم وعتق ولد الزنا‏.‏

حديث ليس بالقوي‏.‏

ميمونة بنت أبي عنبسة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء‏.‏

ميمونة بنت كردم الثقفية‏.‏

روى عنها يزيد بن مقسم حديثها عند أهل البصرة وليس يزيد هذا بمعروف‏.‏

  باب النون

نسيبة بنت الحارث أم عطية الأنصارية‏.‏

غلبت عليها كنيتها ويقال نبيشة‏.‏

نسيبة بنت كعب بن عمرو أم عمارة الأنصارية‏.‏

غلبت عليها كنيتها يأتي ذكرها مجودا في باب الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

نفيسة بنت أمية التميمية أخت يعلى بن أمية لها صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

النوار بنت مالك بن صرمة من بني عدي بن النجار هي أم زيد بن ثابت الأنصاري الفقيه القاري الفارض كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم روت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

روت عنها أم سعد بنت أسعد بن زرارة‏.‏

الأنصارية صلت القبلتين‏.‏

حديثها يروى عن جعفر ابن محمود بن محمد بن سلمة بن مخلد عن جدته أم أبيه نولة بنت أسلم أنها قالت‏:‏ صلينا الظهر أو العصر في مسجد بني حارثة فاستقبلنا بيت المقدس فصلينا سجدتين ثم جاءنا من يخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقبل البيت الحرام فتحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال فصلينا السجدتين ونحن نستقبل البيت الحرام قال‏:‏ فحدثني رجال من الأنصار من بني حارثة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بلغه ذلك قال‏:‏ ‏"‏ أولئك قوم أيقنوا بالغيب ‏"‏‏.‏

  باب الهاء

هزيلة بنت الحارث بن حزن الهلالية أم حفيد هي أخت ميمونة وأخواتها نكحت في الإعراب وهي التي أهدت إلى أختها ميمونة الضباب والأقط والسمن في حديث سليمان بن يسار وعبيد الله بن عبد الله عن ميمونة‏.‏

هند بنت أسيد بن الحضير الأنصاري‏.‏

روى عنها أبو الرجال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخطب بالقرآن قالت‏:‏ وما تعلمت ‏"‏ ق والقرآن المجيد ‏"‏ قال الشافعي‏:‏ 1‏.‏

إلا من كثرة ما كنت أسمعها منه وهو يخطب بها على المنبر‏.‏

هند بنت أبي أمية أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

أبوها أبو أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم‏.‏

واسمه حذيفة يعرف بزاد الراكب وهو أحد أجواد قريش المشهورين واختلف في اسم أم سلمة فقيل رملة وليس بشيء‏.‏

وقيل‏:‏ هند وهو الصواب وعليه جماعة من العلماء في اسم أم سلمة‏.‏

وكانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت أبي سلمة بن عبد الأسد وكانت هي وزوجها أبو سلمة أول من هاجر إلى أرض الحبشة‏.‏

ويقال أيضاً‏:‏ إن أم سلمة أول ظعينة دخلت المدينة مهاجرة وقيل بل ليلى بنت أبي حثمة زوجة عامر بن ربيعة تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة سنة اثنتين من الهجرة بعد وقعة بدر عقد عليها في شوال وابتنى بها في شوال وقال لها‏:‏ إن شئت سبعت عندك وسبعت لنسائي وإن شئت ثلثت ودرت فقالت‏:‏ بل ثلث وتوفيت أم سلمة في أول خلافة يزيد بن معاوية سنة ستين وقيل إنها توفيت في شهر رمضان أو شوال سنة تسع وخمسين وصلى عليها أبو هريرة وقد قيل إن الذي صلى عليها سعيد بن زيد‏.‏

حدثنا أحمد بن فتح قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري قال‏:‏ حدثنا عمي يحيى بن زكريا قال‏:‏ حدثنا الميمون قال‏:‏ حدثنا أحمد بن حنبل قال‏:‏ حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار قال‏:‏ لما توفيت أم سلمة أوصت أن يصلي عليها سعيد بن زيد وكان أمير المدينة يومئذ مروان وقال الحسن بن عثمان‏:‏ بل كان الوالي يومئذ الوليد بن عتبة وصلى عليها أبو هريرة ودخل قبرها عمر وسلمة ابنا أبي سلمة وعبد الله بن عبد الله بن أبي أمية وعبد هند بنت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم‏.‏

ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت عند حبان بن واسع هي وامرأة له أخرى أنصارية فطلق الأنصارية وهي ترضع فمرت بها سنة ثم هلك عنها ولم تحض فقالت‏:‏ أنا أرثه ولم أحض فاختصما إلى عثمان بن عفان فقضى لها بالميراث ولامت الهاشمية عثمان فقال لها‏:‏ هذا عمل ابن عمك قد أشار علينا بهذا يعني علي بن أبي طالب‏.‏

هند بنت أبي طالب أم هانئ‏.‏

قد اختلف في اسمها فقيل‏:‏ هند‏.‏

وقيل‏:‏ فاختة وكلاهما قاله جماعة من العلماء بهذا الشأن وقد ذكرناها في الفاء وسنذكرها في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

ومن حجة من قال‏:‏ إن اسمها هند قول زوجها هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم حين هرب إلى نجران وأسلمت أم هانئ زوجته فبلغه إسلامها فقال‏:‏ وقد أرقت في رأس حصن ممرد بنجران يسري بعد نوم خيالها وهي أبيات سنذكرها بكمالها في باب كنيتها إن شاء الله تعالى‏.‏

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف أم معاوية أسلمت عام الفتح بعد إسلام زوجها أبي سفيان بن حرب فأقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم على نكاحهما وكانت امرأة فيما ذكره لها نفس وأنفة شهدت أحداً كافرة مع زوجها أبي سفيان بن حرب وكانت تقول يوم أحد‏:‏

نحن بنات طارق ** نمشي على النمارق

والمسك في المفارق ** والدر في المجانق

إن تقبلوا نعانق ** ونفرش النمارق

أو تدبروا نفارق ** فراق غير وامق

قال الزبير‏:‏ سمعت يحيى بن عبد الله الهديري وقد ذكر قول هند يوم أحد ‏"‏ نحن بنات طارق ‏"‏ فقال‏:‏ أرادت‏:‏ نحن بنات النجم من قوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب ‏"‏‏.‏

الطارق 1‏:‏ 3‏.‏

تقول‏:‏ نحن بنات النجم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قالوا فلما قتل حمزة وثبت عليه فمثلت به وشقت بطنه واستخرجت كبده فشوت منه وأكلت فيما يقال لأنه كان قد قتل أباها يوم بدر‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن الذي مثل بحمزة بن عبد المطلب معاوية بن المغيرة بن أبي العاص بن أمية وقتله النبي صلى الله عليه وسلم صبراً منصرفه من أحد فيما ذكر الزبير ثم ختم الله لها بالإسلام فأسلمت يوم الفتح فلما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم البيعة على النساء ومن الشرط فيها ألا يسرقن ولا يزنين قالت له هند بنت عتبة‏:‏ وهل تزني الحرة وتسرق يا رسول الله فلما قال‏:‏ ‏"‏ ولا يقتلن أولادهن ‏"‏‏.‏

قالت قد ربيناهم صغاراً وقتلتهم أنت ببدر كباراً أو نحو هذا من القول وشكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن زوجها أبا سفيان لا يعطيها من الطعام ما يكفيها وولدها‏.‏

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك أنت وولدك ‏"‏‏.‏

وتوفيت هند بنت عتبة في خلافة عمر بن الخطاب في اليوم الذي مات فيه أبو قحافة والد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما‏.‏

هند بنت عمرو بن حرام عمة جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصارية‏.‏

كانت تحت عمرو بن الجموح فقتل عنها يوم أحد وقتل أخوها عبد الله بن عمرو بن حرام يومئذ أيضاً ودفنا في قبر واحد‏.‏

هند بنت يزيد بن البرصاء‏:‏ من بني أبي بكر بن كلاب هكذا ذكرها أبو عبيدة في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقال أحمد بن صالح المصري‏:‏ هي عمرة بنت يزيد وفيها نظر لأن الاضطراب فيها كثير جداً‏.‏

  باب الياء

يسيرة الأنصارية تكنى أم ياسر‏.‏

وقيل‏:‏ بل هي يسيرة بنت ياسر تكنى أم حميضة كانت من المهاجرات الأول المبايعات‏.‏

من حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ يا نساء المؤمنات عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات ‏"‏‏.‏

هي جدة هانئ بن عثمان‏.‏

حديثها عند أهل الكوفة عن هانئ بن عثمان عن حميضة بنت ياسر عن جدتها يسيرة‏.‏

وبالله التوفيق والإعانة والحمد لله حق حمده وصلى الله على محمد نبيه وعبده وسلم‏.‏

  كتاب كنى النساء

  باب الألف

أم أبان بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف لما قدمت من الشام خطبها عمر وعلي والزبير وطلحة فأبت من كل واحد منهم إلا طلحة فتزوجها طلحة بن عبيد الله لا أعلم له رواية‏.‏

أم أزهر العائشية روي عنها حديث مخرجه عن النساء فيه نظر‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم الحافظ حدثنا سعيد بن عثمان بن السكن قال‏:‏ حدثنا محمد عبد الرحمن السرخسي‏.‏

قال‏:‏ حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي‏.‏

قال‏:‏ حدثنا محمد بن مرزوق قال‏:‏ حدثتني أنيسة بنت المنقذ العائشية قالت‏:‏ حدثتني زينب بنت الزبرقان العائشية عن أم الأزهر امرأة منهم أن أباها ذهب بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فمسح يده عليها وبرك عليها وكانت امرأة صالحة‏.‏

قال لنا خلف‏:‏ قال لنا أبو علي‏:‏ ولم أجد لهذه المرأة ذكراً إلا في هذه الرواية‏.‏

أم إسحاق الغنوية هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يروي عنها أهل البصرة حديثها فيمن أكل ناسياً غريب الإسناد‏.‏

أم أنس الأنصارية جدة يونس بن عمران بن أبي أنس قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ جعلك الله في الرفيق الأعلى وأنا معك‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ آمين ‏"‏‏.‏

وقال لها‏:‏ ‏"‏ عليك بالصلاة واهجري المعاصي فإنه أفضل الجهاد ‏"‏‏.‏

أم أوس البهزية روى عنها أوس بن خالد حديثها في الهدية وأعلام النبوة‏.‏

أم أيمن خادمة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

اسمها بركة تزوجها عبيد الحبشي فولدت له أيمن المعروف بابن أم أيمن قد ذكرناه في بابه ثم خلف عليها زيد بن حارثة فولدت له أسامة قد تقدم ذكر أم أيمن وكثير من خبرها في باب الباء من أسماء النساء فلا وجه لإعادته ها هنا‏.‏

أم أيوب الأنصارية زوجة أبي أيوب الأنصاري وهي ابنة قيس ابن سعيد بن قيس بن عمرو بن امرئ القيس من الخزرج‏.‏

روى الحميدي عن ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه أن أم أيوب الأنصارية أخبرته قالت‏:‏ نزل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلفنا له طعاماً فيه بعض هذه البقول فكرهه وقال لأصحابه ‏"‏ كلوا إني لست كأحدكم إني أكره أن أوذي صاحبي ‏"‏‏.‏

قال الحميدي‏:‏ قال سفيان‏:‏ ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت يا رسول الله هذا الحديث الذي تحدث به أم أيوب عنك ‏"‏ إن الملائكة تتأذى مما يتأذى به بنو آدم ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ حق ‏"‏‏.‏

  باب الباء

أم بجيد الأنصارية الحارثية‏.‏

قيل اسمها حواء وفي ذلك اضطراب وهي مشهورة بكنيتها حديثها عند سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبد الرحمن ابن بجيد أخي بني حارثة أن جدته أم بجيد حدثته وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ والله إن المسكين ليقوم على بابي فما أجد شيئاً أعطيه إياه وأزهد له بعض ما عندي‏.‏

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن لم تجدي شيئاً تعطيه إياه إلا ظلفاً محرقاً فضعيه في يده ‏"‏‏.‏

رواه الليث ومحمد بن إسحاق وابن أبي ذئب عن المقبري وذكره حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن سعيد المقبري كما ذكرنا‏.‏

أم بردة ابنة المنذر بن زيد بن لبيد بن خراش بن عامر بن غنم ابن عدي بن النجار‏.‏

وهي التي أرضعت إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم دفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها ساعة وضعته أمه مارية فلم تزل ترضعه حتى مات عندها فهي زوج البراء بن أوس‏.‏

أم بشر ابنة البراء بن معرور الأنصارية‏.‏

ويقال لها أم مبشر أيضاً‏.‏

قيل‏:‏ اسمها خليدة ولم يصح‏.‏

روى عنها عبد الله بن كعب بن مالك أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ أرواح المؤمنين في أجواف طير خضر تعلق في شجر الجنة ‏"‏‏.‏

روى عنها مجاهد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ خير الناس رجل أخذ عنان فرسه ينتظر أن يغير أو يغار عليه ‏"‏‏.‏

أم بلال بنت هلال المزنية روت عن النبي صلى الله عليه وسلم ضحوا بالجذع من الضأن فإنه يجزئ ‏"‏‏.‏

  باب الجيم

أم الجلاس التيمية هي أم عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة اسمها أسماء وقد ذكرناها في باب الألف من أسماء النساء‏.‏

أم جميل بنت المجلل بن عبد ويقال ابن عبيد بن أبي قيس بن عبد ود ابن نصر بن مالك ابن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشية العامرية‏.‏

اختلف في اسمها فقيل فاطمة‏.‏

وقيل جويرية‏.‏

أسلمت قديماً وهاجرت مع زوجها حاطب بن الحارث بن معمر الجمحي إلى أرض الحبشة وولدت له هناك محمد بن حاطب والحارث بن حاطب ثم توفي عنها فخلف عليها زيد بن ثابت بن الضحاك فولدت له‏.‏

وأم جميل ممن جمعت الهجرتين إلى أرض الحبشة وإلى المدينة‏.‏

روى عنها ابنها محمد بن حاطب‏.‏

يقول أهل النسب‏:‏ إنه لا عقب للمجلل إلا من أم جميل‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ارموا الجمار بمثل حصى الخذف ولا تقتلوا أنفسكم ‏"‏‏.‏

وكانوا يرمون بحجارة ضخام‏.‏

وهي أم سليمان بن عمرو بن الأحوص وروى عنها ابنها سليمان بن عمرو ابن الأحوص وروى عنها هذا الحديث أيضاً أبو يزيد مولى عبد الله بن الحارث‏.‏

  باب الحاء

أم الحارث ابنة عياش بن أبي ربيعة المخزومية روى عنها محمد بن يحيى بن حبان أنها رأت بديل بن ورقاء يطوف على جمل على أهل المنازل بمنى يقول‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهاكم أن تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب‏.‏

أم الحارث الأنصارية شهدت حنيناً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تنهزم يومئذ فيمن انهزم‏.‏

روى عنها عمارة بن غزية وهي جدته‏.‏

ويقال أم حبيب أيضاً كذلك يقول أكثر أهل النسب بنت العباس بن عبد المطلب مذكورة في حديث أم الفضل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لو بلغت أم حبيبة بنت العباس وأنا حي لتزوجتها ‏"‏‏.‏

وتزوجها الأسود بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم‏.‏

وأم ‏"‏ أم حبيبة ‏"‏ بنت العباس أم الفضل بنت الحارث فهي أخت عبد الله والفضل وعبيد الله وعبد الرحمن وقثم ومعبد بني العباس‏.‏

أم حبيبة بنت جحش ويقال‏:‏ أم حبيب بنت جحش ابنة جحش بن رئاب الأسدي أخت زينب بنت جحش وأخت حمنة بنت جحش وأكثرهم يسقطون الهاء فيقولون أم حبيب كانت تحت عبد الرحمن بن عوف وكانت تستحاض وأهل السير يقولون‏:‏ إن المستحاضة حمنة والصحيح عند أهل الحديث أنهما كانت تستحاضان جميعا وقد قيل‏:‏ إن زينب بنت جحش استحيضت ولا يصح‏.‏

وفي الموطأ‏:‏ وهم أن زينب بنت جحش استحيضت وأنها كانت تحت عبد الرحمن بن عوف وهذا غلط إنما كانت تحت زيد بن حارثة ولم تكن تحت عبد الرحمن بن عوف والغلط لا يسلم منه أحد‏.‏

وزعم بعض الناس أن أم حبيبة هذه اسمها حبيبة‏.‏

أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم قد مضى ذكرها مجوداً في باب الراء من الأسماء لأن اسمها رملة لا خلاف في ذلك إلا عند من شذ ممن يعد قوله خطأ ومن قال ذلك زعم أن رملة أختها‏.‏

وتوفيت أم حبيبة سنة أربع وأربعين ولم يختلفوا في وقت وفاتها‏.‏

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا أحمد بن زهير قال سمعت مصعب بن عبد الله يقول‏:‏ اسم أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رملة‏.‏

قال قال أبو عمر‏:‏ إنما دخلت الشبهة على من قال فيها هند باسم أم سلمة وكذلك دخلت الشبهة على من قال اسم أم سلمة رملة‏.‏

والصحيح في اسم أم سلمة هند وفي أم حبيبة رملة والله أعلم وكانت أم حبيبة عند عبيد الله بن جحش أخي عبد الله وأبي أحمد ابني جحش بن رئاب بن يعمر الأسدي حلفاء بني أمية فولدت له حبيبة بأرض الحبشة وكان قد هاجر مع زوجته أم حبيبة إلى أرض الحبشة مسلماً ثم تنصر هناك ومات نصرانياً وبقيت أم حبيبة مسلمة بأرض الحبشة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي‏.‏

وذكر الزبير قال‏:‏ حدثنا محمد بن الحسن عن عبد الله بن عمرو بن أزهر عن إسماعيل بن عمرو أن أم حبيبة بنت أبي سفيان قالت‏:‏ ما شعرت وأنا بأرض الحبشة إلا برسول النجاشي جارية يقال لها أبرهة كانت تقوم على ثيابه ودهنه فاستأذنت علي فأذنت لها‏.‏

فقالت‏:‏ إن الملك يقول لك‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي أن أزوجكه‏.‏

فقلت‏:‏ بشرك الله بخير وقالت‏:‏ يقول لك الملك وكلي من يزوجك‏.‏

فأرسلت إلى خالد بن سعيد فوكلته وأعطيت أبرهة سوارين من فضة كانتا علي خواتيم فضة كانت في أصابعي سروراً بما بشرتني به فلما كان العشي أمر النجاشي جعفر بن أبي طالب ومن هناك معه من المسلمين يحضرون وخطب النجاشي فقال‏:‏ الحمد لله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأنه الذي بشر به عيسى ابن مريم أما بعد‏:‏ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي أن أزوجه أم حبيبة بنت أبي سفيان‏.‏

فأجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أصدقتها أربعمائة دينار ثم سكب الدنانير بين يدي القوم فتكلم خالد بن سعيد فقال‏:‏ الحمد لله أحمده وأستعينه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون‏.‏

أما بعد فقد أجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته أم حبيبة بنت أبي سفيان فبارك الله لرسوله عليه السلام ودفع النجاشي الدنانير إلى خالد بن سعيد فقبضها ثم أرادوا أن يقوموا فقال‏:‏ اجلسوا فإن سنة الأنبياء إذا تزوجوا أن يؤكل طعام على التزويج فدعا بطعام فأكلوا ثم تفرقوا‏.‏

وقال‏:‏ وحدثني محمد بن حسن عن محمد بن طلحة قال‏:‏ قدم خالد بن سعيد وعمرو بن العاص بأم حبيبة من أرض الحبشة عام الهدنة‏.‏

أم حرام بنت ملحان بن خالد بن الوليد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار زوج عبادة بن الصامت وأخت أم سليم وخالة أنس ابن مالك لا أقف لها على اسم صحيح وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمها ويزورها في بيتها ويقيل عندها ودعا لها بالشهادة فخرجت مع زوجها عبادة غازية في البحر فلما وصلوا إلى جزيرة قبرص خرجت من البحر فقربت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت ودفنت في موضعها وذلك في إمارة معاوية وخلافة عثمان‏.‏

ويقال‏:‏ إن معاوية غزا تلك الغزاة بنفسه ومعه أيضاً امرأته فاختة بنت قرظة من بني نوفل بن عبد مناف‏.‏

أم حرملة بنت عبد الأسود بن خزيمة‏.‏

هاجرت إلى أرض الحبشة مع زوجها جهم بن قيس‏.‏

أم الحصين بنت إسحاق الأحمسية‏.‏

روى عنها العيراز بن حريث ويحيى بن حصين شهدت حجة الوداع‏.‏

أم حفيد الهلالية بنت الحارث اسمها هزيلة الأعرابية أخت ميمونة وأم الفضل وهي خالة ابن عباس التي أهدت الأقط والسمن والأضب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فأكل من السمن والأقط ولم يأكل من الأضب وأكلت على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أم الحكم بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس من مسلمة الفتح كانت في حين نزول‏:‏ قوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ لا تمسكوا بعصم الكوافر ‏"‏‏.‏

الممتحنة 10‏.‏

تحت عياض بن غنم الفهري فطلقها حينئذ فتزوجها عبد الله بن عثمان الثقفي‏.‏

هي أم عبد الرحمن بن أم الحكم‏.‏

أم حكيم بنت الحارث بن هشام‏.‏

زوج عكرمة بن أبي جهل ابن عمها‏.‏

أسلمت يوم الفتح واستأمنت النبي صلى الله عليه وسلم لزوجها عكرمة وكان عكرمة قد فر إلى اليمن وخرجت في طلبه فردته حتى أسلم وثبتا على نكاحهما‏.‏

وذكر الواقدي قال‏:‏ حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه قال‏:‏ كانت أم حكيم بنت الحارث بن هشام تحت عكرمة بن أبي جهل فقتل عنها بأجنادين فاعتدت أربعة أشهر وعشراً وكان يزيد بن أبي سفيان يخطبها وكان خالد ابن سعيد يرسل إليها يعرض لها في خطبتها فخطبت إلى خالد بن سعيد فتزوجها على أربعمائة دينار فلما نزل المسلمون مرج الصفر وكان خالد قد شهد أجنادين وفحل ومرج الصفر أراد أن يعرس بأم حكيم فجعلت تقول‏:‏ لو أخرت الدخول حتى يفض الله هذه الجموع فقال خالد‏:‏ إن نفسي تحدثني أني أصاب في جموعهم قالت‏:‏ فدونك فاعرس بها عند القنطرة التي بالصفر فيها سميت قنطرة أم حكيم وأولم عليها فدعا أصحابه على طعام فما فرغوا من الطعام حتى صفت الروم صفوفها صفوفاً خلف صفوف وبرز رجل منهم معلم يدعو إلى البراز فبرز إليه أبو جندل بن سهيل بن عمرو فنهاه أبو عبيدة فبرز حبيب بن سلمة فقتله حبيب ورجع إلى موضعه وبرز خالد بن سعيد فقاتل فقتل وشدت أم حكيم عليها ثيابها وتبدت وإن عليها أثر الخلوق فاقتتلوا أشد القتال على النهر وصبر الفريقان جميعاً وأخذت السيوف بعضها بعضاً وقتلت أم حكيم يومئذ سبعة بعمود الفسطاط الذي بات فيه خالد معرساً بها‏.‏

بن عبد المطلب بن هاشم‏.‏

أخت ضباعة بنت الزبير كانت تحت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب‏.‏

أسلمت وهاجرت‏:‏ روى عنها ابنها ابن أم حكيم بنت الزبير عن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت الزبير فنهش عندها كتفاً ثم صلى وما توضأ من ذلك‏.‏

أم حكيم بنت عتبة بن أبي وقاص أخت هاشم ونافع ابن عتبة ابن أبي وقاص كانت من المهاجرات‏.‏

أم حكيم بنت وداع الخزاعية سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ عجلوا الإفطار وأخروا السحور ‏"‏‏.‏

روت عنها صفية بنت جرير‏.‏

أم حميد الأنصارية امرأة أبي حميد الساعدي حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا أحمد بن زهير قال‏:‏ حدثنا هارون ابن معروف قال‏:‏ حدثنا ابن وهيب قال‏:‏ حدثنا داود بن قيس عن عبد الله بن سويد الأنصاري عن عمته أم حميد امرأة حميد الساعدي أنها جاءت للنبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال‏:‏ فقال لها‏:‏ ‏"‏ قد علمت أنك تحبين الصلاة معي وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فأمرت فبنى لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل‏.‏